هل من سبيل لإنعاش مدينة تحتضر؟ وجدة مدينة المَقام والمُقام

سليمة فراجي

نسبة البطالة في الجهة الشرقية تتعدى ضعف باقي الجهات المغربية الأخرى من المملكة، أضف إلى ذلك أن نسبة الاستثمار لا تتعدى 4 في المائة في جهتنا الحدودية المعتبرة باب إفريقيا وأوروبا..المهن الحرة المتمثلة في اغلب الأطباء والمحامين والصيادلة وأطباء الأسنان أصبحت تعرف بدورها بطالة مقنعة انضافت اليها معاناة ضريبية ، المقاولون وارباب العقار بدورهم واجمون !
ولا نحتاج إلى التشخيص والتعليق وتقارير الخبراء للقول بأننا نعاني نقصا مهولا في المعامل والمشاريع الاستثمارية، وحتى من تشجع من المستثمرين وتسلح بإرادة حديدية من أجل خوض التجربة يواجه بالعراقيل والفشل الذريع، وقد يؤدي به الأمر إلى الافلاس أو سلوك مسطرة التسوية أو التصفية القضائية؛ بل حتى مساطر تحقيق الرهن المتخذة من لدن الأبناك في مواجهة المدينين تنتهي بعدم حضور المزايدين واستحالة استرجاع الديون، ناهيك عن مساطر الشيكات بدون رصيد التي بوشرت حتى في مواجهة كبار الفلاحين، علما أن الأموال موجودة بل ويتم ضخها في مدن كبرى والأبناك تعلم ذلك..
وإنه باستثناء إنجاز المقاهي والحمامات وقاعات الحفلات، وأحيانا تشييد عمارات لا هي تواجه أزمة السكن ولا هي عامرة بالساكنة، فيحكم عليها بصمت أبي الهول، ويواجه أصحابها بالتزامات ضريبية خانقة ويجد المرء نفسه يدفع صخرة سيزيف دونما تحقيق نتيجة تنموية، تفرج كربة الشباب العاطل، والمواطن المؤمن بدستور رفع سقف الحقوق والحريات، ووعد بالحق في الشغل والسكن اللائق والتعليم والصحة للجميع، تحدثنا كثيرا عن عشرات أنواع المياه الغازية والطبيعية الموجودة في الأسواق، باستثناء فزوان ولالة شافية وعيشون، وما زلنا نجهل سبب عدم استثمارها وتسويقها من أجل خلق فرص الشغل، بالرغم من اجماع الأطباء على منافعها، ثم الحديث عن الصناعات التحويلية، خصوصا أن المنطقة تتميز بالحوامض والبواكر والحليب ومشتقاته..
إن التوفر على اقطاب صناعية وفلاحية دون التفكير في التصنيع وجلب المستثمرين ورفع الحيف عن طريق التحفيزات الضريبية ولو الجزئية منها، وإيجاد فرص التسويق مع اعتماد الجودة من أجل مواجهة المنافسة، قد تجعل منها بنايات لا فائدة منها..

الجهة الشرقية جهة شبه منكوبة، في حاجة ملحة الى اعادة النظر في امرها في ظل اقتصاد منتج للثروة وللشغل اللائق وسياسة اقتصادية ضامنة للتوزيع العادل للثروات، ودعم الطلب الداخلي وتقوية الطلب الخارجي، ورفع تنافسية الاقتصاد الوطني وتحسين الحكامة ومحاربة المضاربة والاحتكار والريع، وتطوير نجاعة الإدارة وتحسين مناخ الأعمال، وملاءمة تخصصات الطلبة مع سوق الشغل حتى لا نواجه بحملة شهادات لا تمكن أصحابها من ولوج سوق الشغل.
أستحضر أن الحكومة وعدت في برنامجها السابق بمعدل النمو خلال الفترة 2012-2016، في 5.5 في المائة، و6 في المائة لنسبة نمو الناتج الداخلي الخام غير الفلاحي. وأكدت في برنامجها السابق أنها ستعمل على ضبط التضخم في حدود 2 في المائة، وتخفيض البطالة إلى 8 في المائة، في أفق سنة 2016 ومحاربة الريع والحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية… لكن الريع تفاقم وووجه بالعفو عما سلف.بل اصبح من اتخذه كشعار في البرنامج الحكومي غارقا فيه بعد الإحالة على التقاعد . مثال ذلك ما وقع من إحصاء المستفيدين من المأذونيات والمقالع وعدم اتخاذ أي إجراء في مواجهتهم. أما نسبة البطالة وأسوق الجهة الشرقية كمثال، فإن نسبتها فاقت 20 في المائة. ولعل الرأسمال غير المادي يعتبر حجر الزاوية في الوقت الراهن، وإن البرنامج الحكومي السابق لم يفعل المخططات الجهوية الموعود بها في هذا الشأن، علما إن كل جهة من الجهات الاثتني عشرة تتميز بموروث ثقافي وصناعة تقليدية خصوصا أن الصانع التقليدي المغربي أبدع في مجالات متعددة كالنقش والجبس والمنتوجات الجلدية والخزف وفن الخياطة والتطريز والنجارة والحدادة ومختلف المجالات الإبداعية الموفرة لفرص الشغل والمدرة للدخل.
بدورها، لم تحظ الثقافة في البرنامج الحكومي السابق بما يليق بها، علما بأن الشعوب تعرف بثقافاتها المتنوعة وتشجيعها للإبداع وتوفير الميزانية لجعل الثقافة قاطرة للتنمية وربطها بالجانب السياحي والحضاري والتعريف بالموروث الثقافي لكل جهة من الجهات دون حيف أو إجحاف، ذلك هو التزام كل ضمير حي ومسؤول ، متى تتم عملية اقلاع ويضمحل شبح الأزمة الخانقة ؟ وتعود البسمة والبشاشة الى محيا التاجر الذي يعرض سلعه في مختلف أسواق المدينة ويواجه بانخفاض القدرة الشرائية للمستهلك الذي كان في وقت مضى له السيولة الكافية لشراء مستلزماته و توفير مصاريف العيش والتطبيب وتوفير السكن.


29 Comments

  1. Undeniably believe that which you said. Your favorite reason seemed to be on the
    internet the simplest thing to be aware of. I say to you, I definitely get
    irked while people think about worries that they plainly don’t know about.

    You managed to hit the nail upon the top and defined out the whole thing without having side effect , people can take a signal.
    Will likely be back to get more. Thanks

  2. Hey there just wanted to give you a quick heads up. The text in your content seem to be running off the
    screen in Chrome. I’m not sure if this is a format issue or something to do with
    web browser compatibility but I figured I’d post to let you know.

    The design look great though! Hope you get the issue resolved soon. Many thanks

  3. This design is spectacular! You definitely know how to keep a reader amused.
    Between your wit and your videos, I was almost moved to start my own blog (well,
    almost…HaHa!) Great job. I really loved what you had to
    say, and more than that, how you presented it. Too cool!

  4. I’m no longer positive the place you’re getting your information, however
    great topic. I needs to spend some time studying more or understanding more.
    Thanks for magnificent info I was on the lookout for this info for my mission.

  5. It’s a pity you don’t have a donate button! I’d definitely donate to this brilliant blog!
    I guess for now i’ll settle for book-marking and adding your RSS feed
    to my Google account. I look forward to brand new updates and will
    talk about this site with my Facebook group. Chat soon!

  6. Definitely believe that which you said. Your favorite reason seemed to be on the web the easiest thing
    to be aware of. I say to you, I certainly get annoyed while people consider worries that they plainly don’t know
    about. You managed to hit the nail upon the top and also defined out the whole thing without having side effect
    , people could take a signal. Will likely be back to get more.
    Thanks

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*